تعرف على رسالة الرئيس السيسي لنظيره رئيس دولة جزر القمر 

0

 

كتبت شرين شوقي 

التقى وزير الخارجية سامح شكري أمس الإثنين عثمان غزالي رئيس دولة جزر القمر الشقيقة حاملاً إليه رسالة من رئيس الجمهورية،وتعد هذه الزيارة ثاني محطات الجولة الأفريقية التي يقوم بها لعدد من الدول الأفريقية الشقيقة.

، حيث جاءت الرسالة للحديث عن الوضع الحالي لمفاوضات سد النهضة واستعراض الموقف المصري في هذا الشأن

كما قدم شكري عرضًا حول ما حدث في اجتماعات كينشاسا الأخيرة، حيث وضح الإرادة السياسية الصادقة التي تحلت بها مصر خلال الاجتماعات للعمل على إطلاق مسار تفاوضي جاد يسفر عن اتفاق قانوني ملزم حول ملء وتشغيل سد النهضة يحفظ حقوق ومصالح الدول الثلاث، فضلاً عن تأكيده تطلع مصر إلى العمل مع مختلف الدول والأطراف المعنية بهدف التوصل إلى حل لهذه القضية على نحو يحول دون المساس بالأمن والاستقرار الإقليمي.

  تطرقت الزيارة أيضًا إلى العلاقات الثنائية بين البلدين حيث شكري اعتزاز مصر بالعلاقات المتميزة التي تجمعها بجزر القمر الشقيقة، معربًا عن تطلع مصر إلى تدعيم هذه العلاقات في شتى المجالات بجانب استشراف مجالات جديدة للتعاون، فضلاً عن مواصلة التنسيق والتشاور بين البلدين فيما يخص القضايا الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

ومن ناحية آخري قال شكري إن المفاوضات فى أزمة سد النهضة أظهرت قدرًا من التعنت من الجانب الإثيوبى، مشيرا إلى أن المرونة من الجانب المصرى والسودانى فى المفاوضات لم تأت بتعامل مماثل من إثيوبيا. ومن خلال اجتماع لجنة الشؤون الإفريقية بمجلس النواب، برئاسة شريف الجبلى نجد أن المشاورات لم تصل إلى نتيجة، وما زالت هناك فسحة من الوقت، لافتا إلى حرص مصر على حل الأزمة من خلال التفاوض والتفاهم وإتاحة فرصة للمفاوضين الدوليين لحل الأزمة بما لا يضر بمصالح دولتى المصب.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »