مهند خورشيد وهدى درويش في افتتاح المؤتمر الدولي التحولات الدينية والحضارية

0

كتبت نورهان عباس
انطلقت صباح اليوم أعمال المؤتمر الدولي الثاني لمعهد الدراسات والتربية الإسلامية بجامعة مونستر بألمانيا بالشراكة مع معهد العلوم الإسلامية بجامعة توبينجن الألمانية والجمعية العربية للحضارة والفنون الإسلامية بعنوان
“التحولات الدينية والحضارية بين التنظير والممارسة: المؤسسات الدينية في زمن الأزمات – من الربيع العربي إلى كوفيد19″
والذي تستمر أعماله لمدة ثلاثة أيام.
بدأت الجلسة الافتتاحية بكلمات من كلا من الدكتور مهند خورشيد عميد المعهد العالي للدراسات الإسلامية بجامعة مونستر الألمانية والدكتورة هدى درويش أستاذ ورئيس قسم الأديان المقارنة بجامعة الزقازيق ودكتور محمد زينهم رئيس جمعية الحضارة العربية. وأدار الافتتاح كلا من دكتور أحمد عبد السلام عن جامعة مونستر ودكتور محمود عبد الله عنجامعة توبنجن. كما َيشارك الكاتب الصحفي والباحث محمد ثروت بورقة بحثية الإعلام عن تأثير الدين في معالجة الإعلام العربي لجائحة كورونا: دراسة تحليلية”. ويشارك دكتور عاصم حفني عن وثائق الأزهر ودكتور حسام درويش بورقة بحيثة عن تجددي الخطاب الديني ودكتور سامي عبد العال عن الدين في حدود العالم الافتراضي.

يقدم المؤتمر دراسة للتحولات الاجتماعية والدينية يعني البحث في الظروف المحيطة بالتغير الاجتماعي، حتى وإن بدا هذا التغير في لحظة معينة لا يمتد إلا إلى بعد واحد منها فقط، ويكون الهدف المحوري هو التركيز على التغيرات في المضمون التي تشتمل على إعادة الهيكلة أو التطورات النوعية في الظواهر الاجتماعية والمؤسسات المجتمعية. والنظر في التفاعل الاجتماعي يستطيع أن يكشف ما طرأ من تغير كمي وكيفي، ليس فقط في نمط المعايير الاجتماعية والقيم الأخلاقية والدينية بل أيضاً في أطر الإنتاج المعرفي المترتبة على تغير مفهوم المجال العام ودور التكنولوجيا في ذلك، فالتغير الاجتماعي ينال كل مقومات الحياة الاجتماعية والمعرفية والنظم والعلاقات الإنسانية، ولذا يجب أن يتبع التغير الاجتماعي قراءة جديدة للكثير من المسلمات السابقة و إعادة إنتاج المقومات والعلاقات المجتمعية للأفراد والمؤسسات بناء على فكر واضح وحشد قوي وتخطيط دقيق، لبناء مجتمعات عصرية تستند إلى العلم والتكنولوجيا كما تحتفظ وتعتز بتراثها الثقافي والديني التعددي مصدر هويتها وخصوصيتها وهذا يقتضي المواجهة العلمية المستنيرة لما قد يتمخض عن التغير الاجتماعي من مشكلات ومتناقضات ومطالب واحتياجات.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »