تقاليد عيد الأضحى والاحتفال به في إندونيسيا

بعد الإنتهاء من الذبح، تقوم السيدات بطبخ المأكولات الإندونيسية

0

كتبت نورهان عباس

مع غروب شمس يوم عرفة ال٩ من ذي الحجة وقبل أذان المغرب، تعلو أصوات التكبير في المساجد ثم يُؤَذن لصلاة المغرب.

– التكبير

يجتمع الأطفال في المساجد ويكبرون الله تعالى، ويمتد التكبير طوال ليلة العيد بأكملها في أغلب المساجد، يتناوب الأطفال التكبير مع بعضهم وإذا أحسوا بإرهاق أو تعب يخلدون إلى النوم ويُكمل الكِبار التكبير، ويُصاحب التكبير قرع الدفوف، فأحدهم يُكبر واخر يقرع الدُّف ابتهاجا بدخول العيد.

– الترديد في التكبير

وللإندونيسين طريقة في التكبير وهي طريقة الترديد، فكما نعلم أن التكبير لعيد الأضحى يمتد حتى عصر ثالث أيام التشريق وينتهى بغروب شمسه.

يأتي التكبير لصلاة العيد أو عقب كل صلاة بأن يكبر الإمام ثم يُكبر خلفه المأمومين.

– الأضحية

يشترك أهل كل حي أو منطقة مع المسجد الكبير في ذلك الحي أو تلك، ويتم نحر الأضاحي كلها في المكان المخصص لها أمام المسجد، والذي تم إعداده مسبقا من مكان للتعليق، وحفرة صغيرة تكون رقبة الذبيحة تجاهها حتى يسقط الدم فيها فلا يلطخ أحد ومكان لربط الذبيحة، ويقوم المسجد بإعداد متطوعين للذبح، واخرون للسلخ، واخرون للتقطيع، واخرون للتوزيع. ويأتي أصحاب الأضاحي لمشاهدة الأضحية وقت نحرها. في مشهد مليء بالبهجة والسرور خاصة من الأطفال الذين ارتسمت الفرحة على وجوههم لمشاهدة إقامة سنة أبينا إبراهيم عليه السلام.

ولكل نوع من الأضاحي مسؤول خاص، فواحد للماعز والخِراف واخر للبقر وهكذا، يتم نداء اسم المضحي في ميكروفون صغير بأن تلك الأضحية باسمه، فيأتي لمشاهدتها. ويتم التوقيع امام اسمه في ورقه حتى لا يتم نسيانه او حتى لا يختلط اسمه بشخص اخر.

يقوم المتطوع للذبح مع كل ذبيحة بالتكبير بصوت فيه نغم وكأنه يغني التكبير، مما يجعل الملتفين حوله يكبرون معه.

شهر مأكولات الأضحى. 

– Sate

– Gulai

– Rendang

– Nasi kebuli

– Tongseng

– Rawon

بعد الإنتهاء من الذبح، تقوم السيدات بطبخ المأكولات الإندونيسية لكل الحضور من لحم الأضاحي فيُعدّون الأرز والمرق المليئ باللحم وكذلك المشويات بانواعها كـ sate وهو لحم مقطع لقطع صغيرة تم طهيه على الفحم، ثم يتناول كل الحضور المأكولات مع بعضهم.

وبعد أن يتم توزيع اللحوم، تجتمع كل عائلة مع بعضها ليلا بعد العِشاء في فناء المنزل لشوي sate.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »