سيناريوهات التوتر والحرب الاقليمية المحتملة من لبنان إلي الخليج

0

كتبت مايسة أبو عامر

في حوار مع الاعلامية المرموقة مني مصيلحي في برنامج ARAB. AFFAIRS تحدث د. حسن وجيه خبير التفاوض الدولي عن سيناريوهات الوضع في لبنان والذي قد يتطور لحرب اقليمية قد تشتعل وتتسع رقعتها وفيما يلي السيناريوهات :

ا- سيناريو التأرجح : وهو عن استغلال الوضع الصعب في لبنان وتأرجح الاراء بين من لايريد لحزب الله وايران ان يفرضا علي لبنان مواجهات مع اسرائيل خاصة في ظل ظروف غاية في الصعوبة وفراغ سياسي في لبنان وبين من يعتبر حزب الله العنصر الاقوي في معادلة المقاومة اللبنانية وردع اسرائيل واهمية ايجاد صيغة للتماسك اللبناني وعدم الانزلاق للفوضي او للمزيد منها او تطوير الصراع في الجنوب اللبناني واندلاع مواجهات مع اسرائيل ..

٢- سيناريو الرغبة الاسرائيلية الدفينة في توجيه ضربة او ضربات لايران او اذرعها او الاثنين معا وهذا السيناريو لايجد تأييد امريكي حقيقي وكافي لاسباب عديدة من باب الاولويات الامريكية …

 

٣- وفي مقابل سيناريو تلك الرغبة الاسرائيلية هناك من يري ان اسرائيل قد فقدت اصلا القدرة لما كانت تسميه “بهيبة الردع ” واصبحت وطبقا لاراء محللين من داخل اسرائيل تبحث عن الوجود في ظل ماتواجهه من تحديات كبيرة …خاصة بعد معركة “سيف القدس ” مؤخرا …وخاصة ان التراشق الصاروخي الذي حدث منذ ايام واطلق حزب الله ١٩ صاروخا علي الشمال الاسرائيلي قد تم اعتراض نصفهم فقط من انظمة الدفاع الاسرائيلية .

.٤- سيناريو خفض وتيرة الصراع الذي قد يتحول الي حرب اقليمية كبيرة و هذا ما تسعي اليه الدبلوماسية المصرية بعقلانية واستعداد مع دوائر دبلوماسية عربية ودولية لان اندلاع مثل هذه الحرب لن يكون في صالح دول المنطقة قاطبة وسيمثل تكبد خسائر فادحة للجميع …والله ولي التوفيق وهو الحافظ والمعين والستار .

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »