جدل في مصر حول زواج “البارت تايم” بعد اباحته من عالم أزهري

0

 

كتب. فرحات غنيم

أشعل الدكتور أحمد كريمة، أستاذ الفقه المقارن بجامعة الأزهر مواقع التواصل الاجتماعي في مصر بعد حديثه عن زواج “البارت تايم”.

ما هو زواج “البارت تايم”
قال كريمة خلال مداخلة هاتفية مع الإعلامي المصري أشرف شرف الدين، ببرنامج “حوار الخميس”، شروط الزواج في الشريعة تتمثل في توفر الرضا بين الطرفين، والإشهاد، وتسمية الصداق أو المهر، وإذا توافرت هذه الشروط، فهذا يعني أن الزواج شرعي، ويترتب عليه حقوق مشتركة من التوارث والمعاشرة بالمعروف، والاستمتاع على الوجه المشروع.

وأضاف: “إن المرأة إذا ارتضت أن تكون زوجة ثانية وارتضت ألا يوفر لها الزوج سكنًا أو لا يبات لديها، ففي هذه الحالة الزواج مباح، ولكن لا يجب أن نعمم هذا الزواج لأن ليس كل الأسر تقبل بهذا الأمر”.

وأكد الشيخ الأزهري أنه “لا يستطيع أن يحرم زواج البارت تايم أو يجرمه، طالما استوفى عقد الزواج الشروط والأركان، وهذا ليس زواج متعة، لأن هذا الزواج يكون محدد المدة بشهر أو شهرين أو أكثر، وفي هذه الحالة يكون الزواج باطلاً”.

وتعود فكرة زواج “البارت تايم” إلى المحامي أحمد مهران، الذي قال عبر منشور على صفحته في فيسبوك: “للقضاء على الطلاق والحد من انتشار الطلاق وارتفاع سن الزواج “مبادرة ثلاثية”، زواج البارتتايم، زوج سلف، اتجوزها هي وصاحبتها المطلقة”.

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »