متحور دلتا بلس في مصر يجعل لقاحات كورونا إجبارية

0

كتبت فتيحة رافعي

في أول إعلان رسمي من جانب الحكومة، أعلنت وزيرة الصحة هالة زايد، أنه تم اكتشاف أول حالة مصابة بمتحور “دلتا بلس” في مصر في منتصف يوليو الماضي. وأوضحت الوزيرة، خلال مؤتمر صحفي أمس، أن السيدة التي تم اكتشاف إصابتها حالتها لم تستدع الذهاب إلى مستشفى، مشيرة إلى ارتفاع في أعداد مصابي فيروس كورونا خلال الأيام الماضية.

وأضافت أن متحور “دلتا بلس” لم يثبت أنه الأشرس، ولكنه أسرع في الانتشار، وكل الدراسات أثبتت فعاليتها مع المتحور “دلتا بلس” وكل اللقاحات فعالة وآمنة ولا داعٍ للقلق أو التوتر، وأوضحت أن وزارة الصحة والسكان حددت رسوم استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا الخاصة بالطلاب بـ 25 جنيهًا فقط وهي شهادات معتمدة ومؤمنة وأن الدفع سيكون “أون لاين”، لافتة إلى اعتماد الوزارة على قاعدة البيانات التي أرسلتها التعليم العالي بأسماء الطلاب للتأكد عند استخراج شهادات معتمدة للحاصلين على لقاح كورونا بأن هذا الشخص طالب.

بينما منحت هيئة الدواء المصرية، رخصة الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك فاكسيرا” المنتج محليًا. ويتم إنتاج اللقاح محليًا بالشراكة بين شركة سينوفاك الصينية، والشركة القابضة للمستحضرات الحيوية واللقاحات (فاكسيرا). وقالت الهيئة في بيان أمس، إنه تم منح رخصة الاستخدام الطارئ للقاح “سينوفاك فاكسيرا” بعد اجتيازه عمليات التقييم اللازمة، طبقًا للقواعد والمرجعيات العالمية المتبعة، لتقييم أمان وجودة وفاعلية اللقاحات.

وأكدت هيئة الدواء المصرية، أن منح رخصة الاستخدام الطارئ لأول لقاح يتم إنتاجه محليًا في مصر، جاء بعد أن قدمت الهيئة دعمًا فنيًا وإجرائيًا غير مسبوق، لشركة فاكسيرا، مساهمة منها لتوطين تلك الصناعة الهامة، ولتحقيق الاكتفاء الذاتي من الإنتاج المحلي في أسرع وقت ممكن، ووضع مصر على خارطة الدول المنتجة للقاحات كورونا.. التفاصيل

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »