الدراما المغربية تراها على رمضان لتحقيق زخم المشاهدة

1

كتبت فتيحة رافعي.
تراهن القنوات التلفزيونية المغربية ، خلال شهر رمضان على إنتاج الدراما الوطني بمختلف أشكاله وأنواعه، من أجل تقديم المشاهدة الى الشاهد المغربي .
ومتنوع العروض في مسعى الى ضمان نسبة كبيرة من المشاهدة خلال هذا رمضان ، وهو الإنتاج الذي استمر رغم أزمة كورونا.
وتضافرت الجهود على توفير المناخ الملائم لمن يعملون في القطاع لأجل تصوير نسبة مهمة من الإنتاجات المغربية . وتعرض القنوات التلفزيونية المغربية نسبة كبيرة من الأعمال الوطنية، وقال مسؤولين في القنوات إن نسبتها تتجاوز 80 في المئة من مجموع الإنتاج.
لكن منتقدي الإنتاج الرمضاني في المغرب ، يقولون ان العبرة بالكيف وليست بالكم ، وان بعض من الأعمال التي تعرض في شهر رمضان تكون مبتذلة ، ولا تقدم معالجة لقضايا اجتماعية ، كما لا تنزع الضحكة من من شاهدوها، والسبب هو السيناريوهات في المقام الأول ثم إنجاز الأعمال في فترة سريعة .
وأعلنت القناة المغربية الأولى عن برمجة استثنائية لهذا الشهر الفضيل يضم باقة متنوعة من البرامج الجديدة ، وكما أعلنت القناة الثانيةM 2 نفس الشيء بأنها ستوفر للمغاربة باقة متنوعة من البرامج تتمثل في 12 عشرة برنامجا دراميا جديدا مختلفا ، من المسلسلات ، والكوميديا ، و برامج ترفيهية، وبرامج فكاهة. ويشير المخرج والممثل المغربي إدريس الروخ، أن جائحة كورونا أربكت العالم، وخلفت الكثير من الشكوك حول استمرارية الإنتاج الفني . حيث أنها أوقفت حركة الإنتاج الدرامي في البداية ، وكانت بمثابة السكتة القلبية ، وانه لولا جهود مجموعة من الفاعلين ، وتحدي بعض الأعمال التلفزيونية، لما تمكنا من إنتاج مجموعة من الأعمال الدرامية المهمة .
ومن أهم هذه المسلسلات، الماضي لا يموت ، للمخرج هشام الجباري، ومسلسل ابو البنات الذي عرض الجزء الأول منه على إم بي سي 5 حيث يعالج بعض الظواهر الاجتماعية من خلال أب لثلاثة بنات محافظ جدا ويواجه مشاكل كثيرة لحمايتهن . والمسلسل بيوت أسرار للمخرج علاء أكعبون الذي تدور أحداثه في ديكورات مغربية الا ان المسلسل يوازي المسلسلات العربية لا تزال محفورة في الذاكرة مثل مسلسل ” ليالي الحلمية ” ومسلسل ” المال البنون ” ويضم المسلسل ثلة من النجوم المغاربة .

تعليق 1
  1. نغم مغربي يقول

    مقاله جميله في حق بلدنا مغرب دمتي شرف للشعب المغربي داخل وخارج الوطن اختي فوفه💕

اترك تعليقا

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني.

Translate »